أرشيف

الإفراج عن خمسة طلاب في جامعة صنعاء بعد اعتصام زملائهم أمام القسم

دان المرصد اليمني لحقوق الإنسان ما قامت به أجهزة الأمن في جامعة صنعاء من اعتقالات استهدفت بها الطلاب الناشطين، وقال إن ذلك: «يعد تدخلا فجا في الحياة الطلابية، وانتهاكا لحرية الرأي والتعبير المنصوص عليها في الشرائع الدولية، وما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية في المادة (19) من كل منهما». واعتبر تلك التصرفات تحيد بالجامعة عن أداء دورها الحيوي، مستنكرا محاولات التي ترمي الجامعة عن محيطها الاجتماعي.

وأفرجت أجهزة الأمن مساء اليوم عن خمسة طلاب كانوا يقومون بتعليق ملصقات تحتوي إعلانا لإقامة ندوة طلابية. وفي الساعة التاسعة من مساء اليوم أفرج قسم 14 أكتوبر عن كل من: عبد الفتاح أبو الغيث، ويعقوب الإدريسي، وفائز الجبري، وعبد المنعم معروف، ويحي الفقيه الذين نقلوا إلى قسم 14 أكتوبر، وبحسب إفادتهم فقد تم الاعتداء عليهم بالضرب داخل حوش القسم قبل أن يتم احتجازهم فيه حتى الساعة التاسعة من مساء الليلة.

وقالت مصادر طلابية أن أفراد أمن جامعة صنعاء أعتدت ظهر اليوم في كلية التجارة على الطلاب الخمسة وأودعهم بدروم تحت الأرض بقسم شرطة 14 أكتوبر بعد اقتيادهم تحت تهديد السلاح، إثر توزيعهم لبيان المشترك "نداء من أجل اليمن".

وكانت حراسة جامعة صنعاء اعتقلت الأسبوع الماضي 7 طلاب في كليتي الآداب والتجارة على ذمة توزيع بيانات المقاطعة "نداء لأجل اليمن" التي جددت من خلالها أحزاب المشترك، رفضها لتفرد السلطة بالإنتخابات وعبثها بالسجل الانتخابي.

وقالت مصادر مطلعة بإن حراسة كلية الآداب اعتقلت الاثنين الماضي لساعات كلاً من أمين الجوفي – لغة فرنسية، ومروان المغربي – علم اجتماع، صلاح الدين البثينة – لغة عربية، وعبد العزيز مغدي – علم نفس، فيما اعتقلت حراسة كلية التجارة صباح الثلاثاء 3 طلاب وصادرت وثائقهم قبل الإفراج عنهم، على خلفية توزيعهم لنداء المشترك من أجل اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى